هذا الغلق يعتبر الغلق التاسع لقناة السويس ..
الاولي كانت في اعقاب الثوره العرابيه ١٨٨٢ بعد افتتاحها ب١٣ سنه واستمر الاغلاق يومان .
والثانيه بعدها بثلاث اعوام ١٨٨٥ عندما اصطدمت سفينه بكراكه وغرقت الكراكه واستمر الغلق ١١ يوم .
والثالثه ١٩٠٥ عندما اصطدمت سفينتان بعد دخول القناة واشتعلت النيران في احدهما واستمر الغلق ١٠ ايام .
والرابعه ١٩١٥ بسبب الحرب العالميه واغراق بعض السفن في مدخلها بوغاز بورسعيد واستمر فتره الحرب .
والخامسه ١٩٤٠ بسبب الحرب العالميه الثانيه واستمر عامين .
والسادسه ١٩٥٢ عند غرق احدي السفن بعد دخولها من بورسعيد .
والسابعه ١٩٥٦ بسبب العدوان الثلاثي حيث قمنا باغراق قطع بحريه وسفن وصل عددها ٤٨ سفينه واعيد افتتاحها بعد عام .
والثامنه بسبب حرب يونيو ١٩٦٧ وقمنا ايضا باغراق بعض السفن فيها وتكبد العالم خسائر كبيره بسبب ذلك وكانت احد الاسباب التي دفعت العالم لصناعه سفن عملاقه للرحلات الاطول وبضائع اكثر واستطاع انور السادات ان يضغط بها علي الدول العظمي لمساعدته في مواجهه اسرائيل واستمر الغلق ٧ سنوات في نفس يوم الحرب اعيد افتتاحها ٥ يونيو ١٩٧٥ .
واستطاع انور السادات بمهاره تفاوضيه من جمع جهود العالم في اعادة فتح القناه وتطهيرها وتوسعتها وتعميقها للعمق الحالي ٦٦ قدم واستيعاب السفن الكبيره وعمل تفريعتين بطول حوالي ٥٠ كم بدون اي تكلفه علي مصر وكلها بمساعدات دوليه ومنح لا ترد ..
عدا ذلك لم تستغرق باقي حوادث الشحط والاصطدام والاعطال لساعات قليله تسحب خلالها السفن لاحد البحيرات او الترسانات القريبه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق